منها السبانخ والكرنب.. خضروات مفيدة لصحة الأمعاء تناولها يومياً

ارشيفيه
ارشيفيه

يؤثر نظامك الغذائي اليومي بشكل مباشر على صحة أمعائك ، مما قد يؤثر على العديد من الجوانب المختلفة لصحتك. لكن في بعض الأحيان ، قد يكون من الصعب معرفة أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها لأمعائك .

اقرأ أيضاً| 5 أسباب تسبب آلام المعدة بعد تناول الطعام

وعادةً ما تساعد الأطعمة الكاملة الغنية بالألياف في الحفاظ على أمعائك. على سبيل المثال ، تحتوي الفواكه والخضروات وبعض الحبوب الكاملة على مادة البوليفينول ، وهي مركبات تعمل على تحسين حاجز الأمعاء، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

 

وعلى الرغم من أن تناول الكثير من الخضار والفاكهة يمكن أن يوفر لك أليافًا صحية ومغذيات لمساعدة أمعائك ، فقد أظهرت الأبحاث أن الخضار الورقية يمكن أن تساعد على وجه التحديد في إطعام البكتيريا الجيدة في أمعائك وتحسين صحة الأمعاء بشكل عام .

 

حان الوقت لقلي بعض اللفت أو صنع سلطة السبانخ اللذيذة لأن الخضروات الورقية الخضراء (مثل السبانخ واللفت والكرنب وما إلى ذلك) يمكن أن تساعد بكتيريا الأمعاء بطريقة فريدة.

 

وجدت دراسة نُشرت في Nature Chemical Biology أن هذه الخضروات الورقية تحتوي على مركب سكر فريد يسمى سلفوكينوفوز (يُعرف أيضًا باسم SQ ، لأن "سلفوكينوفوز" لا يتدحرج تمامًا عن اللسان) ، وتتغذى البكتيريا الجيدة في أمعائك على SQ للحصول على الطاقة ، لذلك عندما تتناول الخضروات الورقية ، فأنت تقوم بشكل أساسي بإطعام البكتيريا الجيدة في ميكروبيوم أمعائك.

ماذا يحدث عندما نطعم البكتيريا الجيدة في أمعائنا؟ كلما زادت الطاقة التي تمتلكها هذه البكتيريا الجيدة ، زادت قدرتها على بناء الحواجز الوقائية في الميكروبيوم لدينا اللازمة لإبقاء البكتيريا السيئة في مكانها ومنعها من النمو والتكاثر.

 

تعتبر القناة الهضمية الصحية مهمة لأنها تؤثر على أكثر من مجرد معدتك. في الواقع ، من المعروف أن ميكروبيوم أمعائك يؤثر بشكل مباشر على صحتك المعرفية ويؤثر على خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي أيضًا.

 

يشير تقرير نُشر في مجلة Neurology إلى أن المحتوى العالي من الألياف في الخضر الورقية يمكن أن يحسن صحة أمعائك ، وبالتالي تتمتع بخصائص حماية الأعصاب ، مما يساعد على تقليل التدهور المعرفي.

 

ولا يمكنك أن تخطئ في تناول الأطعمة الكاملة الغنية بالألياف ، مثل الخضار ، لصحة أمعائك ، ولكن إذا كنت من محبي الخضروات الورقية ويمكنك دمج المزيد منها في وجباتك اليومية ، فستحصل على دفعة إضافية من سلفوكينوفوز للحفاظ على البكتيريا النافعة الخاصة بك.